أخبار عاجلة

وزارة الصحة: الوضع الوبائي لكوفيد-19 ببلادنا لم يعد مريحا كما كان سابقا

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 7 يونيو الجاري، في تصريحها الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19 للفترة الممتدة من 11 ماي الى 7 يونيو 2022، أن الفيروس انتقل من المستوى الأخضر الضعيف الى المستوى البرتقالي المتوسط.
وأوضحت الوزارة في التصريح الشهري، أن انتشار الفيروس انتقل من المستوى الأخضر الضعيف الى المستوى البرتقالي المتوسط خاصة بالمدن الكبرى، حيث ارتفع معدل ايجابية التحاليل بشكل تدريجي للأسبوع الرابع على التوالي من 0,6 في المئة ليصل إلى 5 في المئة في الأسبوع الأخير وأصبح مؤشر توالد الحالات يساوي 1.19.
وموازاة مع ارتفاع مستوى انتشار الفيروس، يضيف التصريح لم تعرف الحالات الخطيرة والحرجة الجديدة الوافدة على أقسام العناية المركزة والإنعاش تغيرا ملموسا أو ملفتا، حيث إن العدد يبقى ضعيفا ولا يتجاوز 20 حالة جديدة في الأسبوع، أي أقل بكثير من واحد لكل مئة ألف نسمة.
وولج اقسام العناية المركزة والإنعاش في الأربعة أسابيع الأخيرة، وفق ذات التصريح 62 مريضا في حين غادر 47 بعد أن تحسن وضعهم الصحي، بينما لا تزال حالات الوفيات مستقرة في مستوى منخفض، حيث سجلت في الأربعة أسابيع الأخيرة 10 حالات وفيات في المجموع.
وبخصوص الحملة الوطنية أفاد التصريح أن معدل التغطية بالجرعة المعززة بلغ 17.6 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمرارية يساوي 27.6 في المئة.
وشدد معاذ لمرابط في ذات التصريح على أنه بالرغم من عدم ارتفاع عدد الحالات الخطيرة والحرجة، وكذا عدد الوفيات ببلادنا الى حدود هذا الوقت، إلا أن الوضع الوبائي لكوفيد-19 على الصعيد الوطني لم يعد مريحا كما كان سابقا من حيث عدد الإصابات والتعفنات الجديدة.
هذا، وتستمر في دعوة الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة ّإلى تلقي الجرعة المعززة بشكل عاجل للرفع من مستوى المناعة لخفض احتمال الإصابة بالنوع الوخيم كوفيد-19.

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …