أخبار عاجلة

إحداث ثورة في خدمات الرعاية في مرحلة ما قبل الولادة من خلال استخدام قوة السحابة الإلكترونية

 

شهد قطاع الرعاية الصحية في أفريقيا على مدى السنوات القليلة الماضية موجة متصاعدة من الابتكار، ولكنه لم يخلو من التحديات الفريد. وقد دفع وباء كوفيد-19 المؤسسات إلى تطوير أكثر من 120 ابتكارًا في مجال التكنولوجيا الصحية على مستوى القارة.

وحسب بلاغ توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، في الآونة الأخيرة، أصبح الحصول على مستوى عالي الجودة من خدمات الرعاية في مرحلة ما قبل الولادة محط اهتمام المعنين بإيجاد حلول لمشاكل مجال الرعاية الصحية. فوفقا لمنظمة اليونيسف، يموت أكثر من 417 من الأطفال حديثي الولادة كل ساعة، كما تموت 814 امرأة حامل كل يوم. وتشهد بلدان أفريقيا جنوب الصحراء أعلى معدل لوفيات الأطفال حديثي الولادة في العالم.

وقد أظهر استخدام التصوير بالأشعة فوق الصوتية للأجنّة، وهي طريقة تصوير فعالة وآمنة ومناسبة من حيث التكلفة، انخفاضًا في وفيات الأجنّة بنسبة تصل إلى 20 في المائة. ولكن العالم يشهد نقص في عدد العاملين المدرّبين في مجال الرعاية الصحية، الأمر الذي يجعل من تلبية الطلب المتزايد على التصوير بالأشعة فوق الصوتية للأجنّة أمراً صعباً. تؤمن الشركة الناشئة “ديبيتشو”، والتي تتخذ من المغرب مقراً لها، بأن التكنولوجيا يمكن أن تلعب دوراً مهماً في جعل الرعاية الصحية في متناول الجميع ، بما يضمن إنقاذ الأرواح.

تستخدم شركة “ديبيتشو” تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم العميق لمحاكاة الوظائف التي يؤديها عادةً أخصائيي الموجات فوق الصوتية المدرّبين، مما يساعد أخصائيي الأشعة والأطباء على إجراء تشغيل آلي للقياسات الحيوية باستخدام التصوير بالأشعة فوق الصوتية للأجنّة، إضافة إلى مراقبة الجودة. هذه القياسات التي تم إجراؤها، يمكنها أن تلعب بعد ذلك دورًا مهمًا في الكشف عن العيوب ومعالجة مشاكل الولادة المبكّرة وتأخّر نمو الجنين والنتائج الخطيرة المحتملة المرتبطة بها. وهو يعدّ أمرًا بالغ الأهمية، خاصة في المناطق التي تعاني فيها المستشفيات عموما من نقص في الموظفين والموارد.

ويقول سعد سليماني، رئيس مسؤولين القسم الطبي في شركة ديبيتشو: “تم تصميم حل ديبيتشو لتقليل أعباء العمل على الأطباء وتحسين كفاءتهم واكسابهم الثقة عبر تسخير أدوات تساعد على التشخيص الدقيق، ولقد سعينا إلى توفير الدعم المباشر والتأثير الإيجابي على الأطباء من خلال تطوير هذا الحل”.

تعد هذه التكنولوجيا مناسبة للسوق العالمية أيضًا، حيث تعتبر ذات فائدة كبيرة للبلدان المتقدمة التي تعاني من نقص في أخصائيي الأشعة .
ولقد تم التحقق من موثوقية ديبيتشو كأداة تشخيص فعالة عبر دراسة طبية أجريت على أكثر من 170 مريضًا.

تقود الشركات الناشئة ابتكارات الرعاية الصحية في أفريقيا

تسلط قصة هذه الشركة الضوء على الدور الهام الذي تواصل الشركات الناشئة القيام به في مجال الرعاية الصحية في الدول الإفريقية، كما تبرز أهمية توفير الدعم المالي والتقني الذي يحتاجه المبتكرون المحليون.

تمكنت ديبيتشو، بفضل شراكتها مع مكتب مايكروسوفت للتحول الرقمي في أفريقيا، من تطوير منتجها عبر مراحل مختلفة ليصبح جاهزًا للتوزيع الآن.

وأضاف سليماني: “لا يزال أمامنا القيام بالمزيد من الأعمال المهمة قبل أن يكون المنتج جاهزًا للتوزيع. ويشمل ذلك جمع البيانات والمعالجة المسبقة والتدريب على النماذج والتحقق من صحتها، والتصنيع حسب التصميم، وذلك لصناعة المنتج المادي الحالي بكميات كبيرة. ولقد عملنا على تحسين هذه المهمة بشكل كبير عندما بدأنا العمل مع مايكروسوفت”.

الدعم الهائل للسحابة

قبل أن بدأت رحلتها مع مايكروسوفت، كانت ديبيتشو تسعى للحصول على دعم من سحابة قوية وشريك تقني رائد. أدركت الشركة الناشئة أنه من أجل نقل منتجاتها إلى السوق، ستحتاج إلى أن تكون قادرة على نشر حل ديبيتشو بسلاسة عبر عدد كبير من المستشفيات المختلفة، والأطباء المتنقلين، والمراكز الصحية النائية. هذا يعني أنها تحتاج إلى قدرات هندسية هائلة، ليس فقط لإنشاء منتج قابل للتطوير، ولكن آمن أيضًا، حيث يعتبر ذلك أمر إلزامي للمنتجات المستخدمة في الرعاية الصحية.

هنا لعبت القوة الهائلة لمايكروسوفت أزور دورها. حيث تتيح مايكروسوفت أزور للشركات الناشئة فرصة الحصول على “التكلفة لكل استخدام”، بما يساعدهم على الحفاظ على موارد تكنولوجيا المعلومات ويضمن تطوير أعمالهم. وقد استخدمت ديبيتشو أكثر منتجات مايكروسوفت تطوراً، واكتسبت بنية تحتية للذكاء الاصطناعي بدون خادم، وتمكنت من استخدامها عند الحاجة من أي مكان وفي أي وقت في غضون ثوان معدودة

وقد كانت هناك أيضًا إمكانيتان محددتان تبحث عنهما الشركة في شريكها السحابي، الأولى كانت فهمًا متيناً لمتطلبات الدعم الفريدة للشركات الناشئة، والثانية كانت شبكة رعاية صحية وخبرة قوية.

وبهذا الصدد، علق يوسف بوياخف الرئيس التنفيذي لشركة “ديبيتشو” قائلاً : “حددت مايكروسوفت هذين الاختيارين، بعد أن طورت شراكات كبيرة في مجال الرعاية الصحية، ومنحتنا الوصول إلى شبكة ضخمة من الشركاء والمستشفيات. في الوقت نفسه، أظهر الفريق الذي عملنا معه تحت مبادرة مايكروسوفت للشركات الناشئة معرفة كبيرة بكيفية عمل الشركات الناشئة، مما مكنهم من تزويدنا بدعم مخصص”.

وعمل مكتب مايكروسوفت للتحول الرقمي في أفريقيا بتقديم الدعم مالي والتقني على حد سواء. فمن خلال مايكروسوفت، تمكنت ديبيتشو من الوصول إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين، والرعاية، وبرامج المستثمرين.

وعلى الرغم من أن ديبيتشو قد حققت الكثير منذ الشروع في رحلتها مع مايكروسوفت، إلا أن الفريق يعرف أن هذه مجرد بداية لمشروع يغير قواعد اللعبة. ويختتم بوياخف قائلًا “لقد بدأنا العمل على توسيع خصائص التشغيل الآلي الكامل للفحص الروتيني بالموجات فوق الصوتية في فترة منتصف الحمل، كما نعمل مع مايكروسوفت على تطوير خطتنا للتوجه إلى السوق. من خلال مايكروسوفت أزور، ومتجره سنتمكن من الوصول إلى مئات الشركاء والاندماج بسلاسة مع موارد الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم، مما يمكننا من مساعدة الملايين من الناس في جميع أنحاء إفريقيا”.

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …