أخبار عاجلة

المجلس الوطني للصحافة يراسل الاتحاد الافريقي حول حق الصحافيين المغاربة في تغطية الـ”شان” المنظمة بالجزائر

طالب المجلس الوطني للصحافة الاتحاد الافريقي لكرة القدم بضمان الحماية اللازمة للصحافيين المغاربة أثناء تغطية منافسات كأس إفريقيا للاعبين المحليين التي ستحتضنها الجزائر.

وشدد المجلس الوطني في رسالة وجهها إلى الكاف ان تكون معاملة الصحافيين المغاربة متساوية مع صحافيي الدول الأخرى، وضمان سفرهم وتحركاتهم بدون اي قيود.

وقال حسب بلاغ بوصل موقع “المستقبل” بنسخة منه : “نطالب بضمان حق الصحافيين المغاربة في السفر إلى الجزائر لتغطية كأس أفريقيا للاعبين المحليين، دون أي قيود قمعية أو سياسية أو ديبلوماسية، كما هو الشأن لباقي الصحافيين غير المغاربة، ليقوموا بواجبهم المهني، الذي تضمنه المواثيق الأفريقية المتعلقة بحرية الصحافة والتعبير وحقوق الإنسان”.

وذكر المجلس الوطني للصحافة الكاف بمجموعة من الأحداث المشينة التي صدرت من السلطات الجزائرية اتجاه الصحافيين المغاربة في مناسبات سابقة. أبرزها بالمعاملة غير اللائقة التي تعرض لها الصحافيون المغاربة خلال يونيو الماضي عندما تم احتجازهم في مطار وهران قبل أن يتم ارجاعهم، ومنعهم من تغطية ألعاب البحر الأبيض المتوسط. وكذلك منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية، زد على ذلك الاعتداء الذي تعرض له المنتخب الوطني المغربي لأقل من 17 سنة.

وأكد المجلس الوطني للصحافة “وإذ نراسلكم اليوم، في هذا الموضوع، لأنه سبق للدولة الجزائرية أن منعت يونيو الماضي، الصحافيين المغاربة من تغطية دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط. كما تم التهجم على اللاعبين المغاربة خلال كأس العرب لأقل من 17 سنة، إضافة إلى منع الصحافيين المغاربة من تغطية أشغال القمة العربية يوم 30 أكتوبر 2022 أي قبل يومين من عقد القمة العربية التي كانت يوم فاتح نوفمبر 2022″.

وتابع المجلس : “نتمنى منكم أن تسهروا على حرية تحرك الصحافيين المغاربة، وتنقلهم بشكل مباشر من المغرب إلى الجزائر، كجزء أساسي من التزاماتكم تُّجاه المجتمعات الأفريقية والرأي العام الدولي، في الوصول إلى المعلومات والحق في الخبر، وسلامة الصحافيين وحمايتهم، كمبادئ دولية تتقاسمها الأمم والشعوب”.

وأضاف: “من واجبات الدولة المضيفة، احترام هذه المبادئ، وأن تجنب الإتحاد الافريقي لكرة القدم، الإحراج والطعن في مصداقية التظاهرة التي ينظمها في الجزائر، وتجاوز الانتهاكات التي سبق أن ارتكبتها دولة الجزائر، ضد الصحافيين المغاربة، في تعارض تام مع القيم الأخلاقية التي من المفترض أن تلتزم بها الدولة المستضيفة، على الأقل خلال الفعالية التي تقام على أرضها”.

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …