أخبار عاجلة

تكريما للسينما المغربية في دروتها الـ9 من “الانفجار الإبداعي”.. مؤسسة علي زاوا تنظم” سينما تحت النجوم” بمنطقة سيدي مومن

تحتضن مؤسسة علي زاوا لأول مرة حدثا استثنائيا تكريما للسينما المغربية من 12 إلى 14 ماي ضمن الفعاليات السنوية لـ “الانفجار الإبداعي” من خلال تنصيب شاشة عملاقة في الهواء الطلق بمنطقة سيدي مومن.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، أفادت مؤسسة علي زاوا أن شهر مايو 2023 يصادف الذكرى العاشرة للعرض الأول لفيلم “يا خيل الله” لمخرجه نبيل عيوش بسيدي مومن، والذي أعطى الانطلاقة فيما بعد للمركز الثقافي المحلي الأول التابع لمؤسسة علي زوا في الحي والذي يعرف بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن.
وذكر البلاغ أن هذا التكريم لأحداث 16 مايو 2003 كان بحضور عائلات الضحايا والانتحاريين، وشهد بداية عصر جديد اتجه نحو فتح آفاق جديدة لشباب سيدي مومن. وكانت طموح هذا المشروع الذي قاده نبيل عيوش وماحي بنبين هو تمكين شباب هذه الأحياء من التقدم نحومستقبل أفضل لضمان عدم تكرار هذه الأحداث المأساوية مرة أخرى.
ومنذ ذلك الحين، يقول البلاغ لمعت العديد من النجوم داخل هذه الجدران وخارجها، مع افتتاح مراكز أخرى بطنجة، أكادير، فاس، وآخرها مراكش، مكونة بذلك أول شبكة وطنية للمراكز الثقافية بالمملكة المغربية، والتي تستقبل يومنا هذا الآلاف من الشباب والأطفال من مختلف الخلفيات الاجتماعية.
وأكدت مؤسسة علي زاوا رغبتها في الحفاظ على أصولها والالتزام بوجهتها المستقبلية، ولهذا قامت هذه السنة بتكريم أفلام مؤسسها نبيل عيوش من خلال ثلاثية سينمائية تحكي عن واقع هؤلاء الشباب المعزولين والذين يحلمون بمستقبل مشرق قبل أن يصدمهم واقع أكثر ظلمة.
• فيلم علي زوا : الجمعة 12 ماي
• يا خيل الله : السبت 13 ماي
• علي صوتك : 14 ماي
وذلك على الساعة 20 مساءً
وأشار البلاغ إلى أنه بجانب هذه العروض، التي ستنظم على الهواء الطلق، سيتم تنظيم مجموعة من العروض التربوية من 15 إلى 19 ماي مع المدارس والمؤسسات التعليمية المتواجدة بالحي من أجل إطلاق مشروع لتعليم السينما للشباب الذين يدرسون في المرحلة الإعدادية والثانوية، هذا المشروع بالتعاون مع منصة “أفلامي” ويهدف إلى ترسيخ ثقافة السينما وتحليل الأفلام لدى الشباب من خلال عرض فيلم “ميكا” لمخرجه إسماعيل فروخي.

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …