أخبار عاجلة

مراكش- دور الفن في الترافع عن القضايا الوطنية وإلزامية تشجيع الاستثمار في القطاع الفني  

فوزية زين الدين

تحت عنوان” الفن والتنمية”، نظمت جمعية المبادرة “الوطن اولا ودائما” ندوة فكرية، السبت الماضي بمراكش بهدف التعبئة والتحسيس لاجل الاستثمار في الفن والسعي في تحقيق التنمية والارتقاء بالمجتمع.

تميزاللقاء بمشاركة نخبة من الممثلين المعروفين وصناع الاغنية المغربية واساتذة باحثين وكتاب مغاربة، ومجتمع مدني وسياسيين واطر متخصصة في المجال الفني، فضلا عن حضور مهاجرين مغاربة قدموا شهادة فخر واعتزاز بالكفاءات الوطنية المهاجرة، ثم فتح النقاش حول مجموعة من المحاور تهم الفنان والفن ودورهما في التنمية.

وبهذه المناسبة ألقى رئيس جمعية المبادرة “الوطن اولا ودائما” الوزير السابق عزيز رباح، كلمة افتتح بها النقاش، عبرفيها عن اهمية الفن والفنان واكد على الاهتمام بهذه القضية التي تدخل في اهتمامات برنامج المبادرة، لاعتبارالفنان والفن رافعة للتنمية.

وفي اطارخدمة الوطن اولا ودائما والمجتمع المغربي، اكد رئيس المبادرة على تشجيع الاستثمارفي القطاع الفني والعمل على تطويرابداعاته، ايمانا منه بدورالفن كوسيلة في ترسيخ الهوية الوطنية والدفاع عن القضايا الوطنية والارتقاء بالقيم.

ومن جهته اوضح الاستاذ الباحث الطالبي سدي عبد الله في مداخلته، اهمية الفن ودوره الطلائعي في قضية الصحراء المغربية، وكيف يمكن للفن الاسهام في التنمية على الصعيد الوطني، الجهوي والمحلي مشيرا الى ان العديد من المداخلات انصبت في اتجاه الاهتمام بالجانب الفني وفي الثقافة المغربية العريقة.

وجاء في تصريح الوزيرالسابق محمد الكنديري ورئيس جمعية الاطلس بهذه المناسبة، ان “الفن مراة المجتمع”، ولاجل ذالك وجه المتحدث دعوة للحكومة يشدد فيها على النهوض بالفنان والفن، والاهتمام بالموروث الثقافي الغيرالمادي الذي حرص ويحرص عليه جلالة الملك محمد السادس ويؤكد على الاهتمام بشانه.

اختتم نقاش الندوة برفع مقترحات عديدة اهمها خلق صندوق الدعم للفنان والفن واعداد استراتيجية وطنية فنية وانشاء اكاديميات جهوية فضلا عن خلق مجلس وطني فني، بالاضافة الى تشجيع الاستثمار في المرافق الفنية ودعم فن القرب، كما حرصت الاقتراحات على ضرورة ادماج شعبة الفن في البرنامج السنوي للمدارس والجامعات

و ضرب عزيز رباح رئيس المبادرة الزاميةموعدا لسلسلة من المواضيع تهم مجالات مختلفة على راسها دورالجالية في الترافع ودورها في الاستثماروذالك في موسم الصيف المقبل.

شاهد أيضاً

لعشاق رياضة ركوب الأمواج: التظاهرة الرياضية MOROCCO MALL JUNIOR PRO الدار البيضاء تعود في نسختها الثالثة بشاطىء عين الذئاب

تستعد مدينة الدار البيضاء خلال الفترة الممتدة ما بين 22 و26 ماي المقبل، لاحتضان النسخة …