أخبار عاجلة

عمور تترأس الاجتماع الثاني للجنة القيادة لبرنامج »الكنوز الحرفية المغربية» بالتعاون مع منظمة اليونسكو

ترأست فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، الاجتماع الثاني للجنة القيادة لبرنامج »الكنوز الحرفية المغربية»، وهو برنامج في إطار شراكة مع منظمة اليونسكو، يهدف إلى الحفاظ على المعارف والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض من خلال ضمان انتقالها للشباب الناشئ.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن فاطمة الزهراء عمور رحبت، في مقدمة الاجتماع، أولاً باستقبال مؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط كعضو فعلي جديد في لجنة القيادة لهذا البرنامج الهمم. كما أكدت التزام الوزارة على انجاح النسخة الثانية وتحقيق الهدف المسطر في أفق 2026 في الحفاظ و ضمان إنتقال 32 حرفة مهددة. كما أشار إريك فالت، ممثل اليونسكو للمغرب العربي، إلى طابع هذا المشروع الفريد في القارة الإفريقية بأكملها، مؤكداً على تعبئة اليونسكو في دعم هذا المشروع الرائع.
وذكر البلاغ أن لجنة قيادة البرنامج، التي تعتبر هيئة الحكامة الرئيسية، تطرقت الى نتائج النسخة الأولى ، التي مكنت في عام 2023 بتحديد ستة حرفيين ماهرين يمثلون حرفًا تقليديًة مميزة و هي البلوزة الوجدية، و صناعة السروج، و صناعة الآلات الموسيقية، و الزليج التطواني، و صناعة الخيام و كذا الطرز السلاوي. بفضل هذا البرنامج، قام هؤلاء الحرفين الستة بمشاركة خبرتهم مع 57 متدربًا، من بينهم 72٪ من النساء. كما ناقشت اللجنة بعض الاقتراحات لمواكبة هؤلاء المتدربين الشباب، بما في ذلك تنظيمهم في تعاونيات، ومساعدتهم في الحصول على محلات مجهزة، وتدريبهم للحصول على التمويل، ومساعدتهم للمشاركة في المعارض الدولية.
وفي الختام، أكد البلاغ أن اللجنة قررت رفع عدد الحرف لهذه النسخة الثانية إلى 10 بدلاً من 6 حرف. وبالتالي تم تحديد الحرف التالية لنسخة 2024: البناء التقليدي (التراب المدكوك)، الخزف المكناسي، اللبادة، الطاطاوي، الدك الصويري، القفطان الرباطي، المنتوجات النباتية للجنوب، الجلد الزيواني، المنفاخ التقليدي، وصناعة البوفات المطروزة. وستخصص الخطوات القادمة لتحديد 10 حرفيين و100 متدرب، للانتقال فيما بعد إلى مرحلة التدريب.

و شارك كذلك في هذه اللجنة يسرا عنور، مديرة تنفيذية بمؤسسة المحافظة على التراث الثقافي لمدينة الرباط، و محمد مسلك، الكاتب العام لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني, و طارق صديق المدير العام لمؤسسة دار الصانع, و خالد العلمي، رئيس فدرالية مقاولات الصناعة التقليدية ،و عبد المالك البوطيين رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس وممثل جامعة غرف الصناعة التقليدية ,وعبد الحكيم الهلالي، مدير جامعة غرف الصناعة التقليدية .

شاهد أيضاً

الرباط: توقيع اتفاقية استثمار لإقامة وحدة صناعية لمكونات بطاريات السيارات الكهربائية بتكلفة 3 مليار درهم

أشرف عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الجمعة 29 مارس الجاري بالرباط، على توقيع اتفاقية استثمار …