أخبار عاجلة

اتفاقية شراكة بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجلس الاقتصادي والاجتماعي وبالبيئي للنهوض بالتفكير والحوار لصالح التنمية الاجتماعية والاقتصادية

وقع أحمد رضى الشامي، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والسيد شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أمس الاثنين فاتح أبريل 2024، على اتفاقية شراكة، تهدف إلى توحيد الجهود للنهوض بالتفكير والحوار لصالح التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وحسب بلاغ مشترك، توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، فإن هذا الاتفاق يجسد رغبة والتزام المؤسستين في العمل سويا، من خلال تبادل الخبرات والنهوض بالتفكير المشترك والحوار، حول مواضيع مرتبطة بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدنا، مثل: الاستدامة، إدماج القطاع غير المهيكل، تشريع العمل، تنمية رأس المال البشري، الرقمنة، التنمية الجهوية، وأيضا النهوض بالمشاركة الاقتصادية للمرأة.
وذكر البلاغ أن توقيع هذه الشراكة يأتي في وقت صار لزاما فيه على جميع القوى الحية للمملكة، أن تعمل بشكل مشترك، للتفكير في سبل تفعيل وأجْرَأة الروافع القادرة على إعطاء زخم جديد للتنمية الاقتصادية في بلادنا وخلق فرص الشغل النوعية وذات الجودة.
وأضاف أن هذه الشراكة تهدف كذلك، إلى التشاور مع الفاعلين في القطاع الخاص والأخذ بآرائهم، من أجل صياغة وتقديم مفاتيح للقراءة والتحليل وإصدار توصيات عملياتية، لا سيما من أجل تسريع دينامية الاستثمار واغتنام الفرص المتاحة في المغرب، في أفق 2030.
وفي إطار تعاونهما وتنسيقهما، يخطط كل من المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والاتحاد العام لمقاولات المغرب، لتبادل المنشورات الخاصة بهما، والتنظيم المنتظم للاجتماعات الموضوعاتية وإقامة فضاءات للحوار على مستوى مختلف المجالات الترابية، وإنجاز أعمال وأنشطة مشتركة للتفكير.
للإشارة، فقد تميز حفل توقيع هذه الشراكة بتنظيم ورشة مُوَاطِنَة خصصت لموضوع “من أجل اقتصاد دائري للمعدات الكهربائية والإلكترونية: من النفايات إلى الموارد”، حيث شهدت مشاركة العديد من المساهمين من المؤسستين. وسيكون هذا الموضوع، المعروض على الإحالة الذاتية من قبل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، موضوع رأي سينشره المجلس مستقبلا.

شاهد أيضاً

نتائج الفصل الأول من عام 2024: مجموعة رونو تحقق أرقامًا قياسية جديدة وتواصل تحسين أدائها

أعلنت مجموعة رونو عن نتائج مالية قوية للفصل الأول من عام 2024، وذلك من خلال …