أخبار عاجلة

الرباط: الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء فرصة للتبادل والتعاون والتطوير في مجال الصناعة الكيميائية

انطلقت اليوم الاثنين 15 أبريل الجاري بمدينة الرباط فعاليات الدورة الثانية من المنتدى الدولي للكيمياء، التي تنظمها فدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، ذكرت فيدرالية الكيمياء وشبه الكيمياء أن أشغال الدورة الثانية من هذا المنتدى، الذي يمتد على مدى يومي الاثنين والثلاثاء 15 و16 أبريل 2024، ستتمحور حول صناعة البطاريات عالية الأداء، كما تهدف لالتقاء الأطراف الفاعلة المنخرطة في مجال الصناعة الكيميائية، بحيث تمنح فرصة فريدة للتبادل والتعاون والتطوير في هذا المجال.
وأشار البلاغ إلى أنه في ظل تزايد الطلب العالمي على السيارات الكهربائية، فإن المغرب، الذي يتوفر على موارد وفيرة من الفوسفاط والكوبالت، وبفضل عدة مشاريع في طور الإنجاز، مقبل على أن يصبح فاعلا رئيسيا في سلاسل القيمة المتعلقة ببطاريات الليثيوم-إيون ذات الاداء العالي بالنسبة لصناعة السيارات.
في هذا السياق، يقول البلاغ، يطمح هذا الملتقى لإرساء تحالفات مع فاعلين دوليين بهدف تيسير خلق منظومة خاصة بالبطاريات عالية الاداء بالمغرب. وستمهد هذه المبادرة الطريق نحو عصر جديد للصناعة الكيميائية وستجعل من المغرب قطبا عالميا في مجال الكيمياء.
بالنسبة للبرنامج، أورد البلاغ أن الجلسة العمومية الرسمية للمنتدى ستتميز بمشاركة العديد من الشخصيات سواء الحكومية أو المنحدرة من عالم الأعمال. كما ستتخلل المنتدى مداخلات أخرى على شكل كلمات رئيسية وموائد مستديرة تهم عدة مواضيع، خاصة منها : السوق العالمي للبطاريات عالية الجودة؛ دور المغرب بصفته ملتقى للاستثمارات الصناعية وقاطرة للصناعة الكيميائية بإفريقيا ؛ المحفزات الضرورية لمواكبة منظومة البطاريات عالية الاداء بالمغرب، مسألة الرأسمال البشري في صناعة البطاريات…
تجدر الإشارة إلى أن قرية الكيمياء ستحتضن عدة مؤسسات رائدة في مجال الصناعة الكيميائية على الصعيدين الوطني والدولي وذلك داخل فضاء خاص على هامش المنتدى.

شاهد أيضاً

الإمارات للشحن الجوي تطلب شراء 5 طائرات شحن جديدة

أعلنت الإمارات للشحن الجوي، ذراع الشحن التابعة لأكبر ناقلة جوية دولية في العالم، عن طلبية …