أخبار عاجلة

الدار البيضاء: إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards على هامش معرض “جيتكس أفريقيا 2024”

تحت رعاية وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تم الإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من جوائز African CIO Awards، التي تنظمها المجلة الأفريقية المتخصصة في المجال الرقمي CIO Mag، على هامش النسخة الثانية من معرض “جيتكس أفريقيا 2024”. وتهدف هذه المسابقة إلى تسليط الضوء على الدور الاستراتيجي الذي يلعبه مدراء الأنظمة المعلوماتية (CIO) في تنمية القارة الأفريقية، سواء في القطاع العام أو الخاص. وسيتم تسليم الجوائز، يوم 30 ماي المقبل، خلال حفل كبير بمدينة مراكش من المنتظر أن يحضره العديد من الوزراء الأفارقة، المكلفين بالتكنولوجيا الرقمية.
وفي ندوة نظمتها لمجلة CIO Mag، مساء أمس الأربعاء 24 أبريل الجاري بمدينة الدار البيضاء، قال محمدو ديالو، المدير العام للمجلة إن: “تنظيم هذه المسابقة يهدف إلى تسليط الضوء على أفضل الابتكارات التي تم تطويرها من قبل الشركات والإدارات العمومية والسلطات المحلية، خاصة فيما يتعلق بمشاريع المدن الذكية. إنها أيضا فرصة لتكريم مدراء الأنظمة المعلوماتية ودورهم الأساسي في تحقيق التحول الرقمي بأفريقيا”.
وأضاف بأن “هذه المبادرة، بالإضافة إلى تكريمها للمشاريع الرقمية المتميزة، فإنها تخلق جوا من المنافسة في مجال الرقمنة بين الشركات الخاصة وتساهم في الإدماج الاجتماعي بالنسبة للإدارات، وكذلك الحوكمة التشاركية للسلطات المحلية ذات بعد أفريقي، ناهيك عن تشجيع تبادل الخبرات والاستفادة من نماذج عالية المستوى”.
من جهتها، أعربت الوزيرة غيثة مزور عن خالص تقديرها لمجلة CIO Mag على “إنشاء جوائز African CIO Awards المرموقة. وهي منصة لتكريم الابتكار والإبداع والمواهب المتميزة للأفراد في جميع أنحاء أفريقيا، وكذلك الجالية الأفريقية”. كما أكدت أنه “نظل ملتزمين التزاما راسخا بإطلاق الإمكانيات الكاملة لقارتنا تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويلعب Gitex Africa Moroccoدورا أساسيا كمحفز للتقدم، خاصة مع التزامه الثابت بتعزيز التنمية المستدامة بالقارة الأفريقية. وإنه لشرف عظيم لنا أن نشارك في الاعتراف بالإنجازات المتميزة التي حققها مدراء الأنظمة المعلوماتية، الذين يلعبون دورا مهما في تحديد المستقبل الرقمي لأفريقيا”.
وفي ذات السياق، صرح شكيب عاشور، الممثل الرسمي لمعرض “جيتكس أفريقيا” بأن “جوائز African CIO Awards ومنتدى WORLD FUTURE HEALTH AFRICA، الذي يتم تنظيمها على هامش المعرض، يكافئان الريادة والابتكار في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (TIC) والصحة الرقمية. إنها فرصة رائعة للاعتراف بالمواهب الأفريقية وتكريمها، خاصة التي تساهم في تطوير الابتكارات ذات هوية أفريقية”.
والجدير بالذكر أن هذه المسابقة يتم تنظيمها بالشراكة مع GITEX AFRICA، وكالة التنمية الرقمية، مؤسسة Smart Africaوجمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية بالمغرب وفدرالية التكنولوجيات والاتصال والأوفشورينغ. وتم تصميم معايير اختيار المشاريع المشاركة حسب تميزها من حيث القيادة والابتكار ومساهمتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للقارة الأفريقية.
وفي هذا الصدد، سيسمح حفل توزيع الجوائز، الذي سيتم إحياؤه على هامش معرض “جيتكس”، للفائزين بالاستفادة من العديد من المزايا، بما في ذلك تسليط الضوء على مشاريعهم والتواصل وتبادل الخبرات وتسويق ابتكاراتهم. ومن المنتظر حضور ما يزيد عن 150 خبيرا في الأنظمة المعلوماتية والعديد من النوادي المتخصصة.

شاهد أيضاً

خطير: سحب شاحن الطاقة المحمول VARMFRONT فورا من السوق المغربية والمطالبة بإرجاعه واسترداد ثمنه بالكامل

أعلنت إيكيا عن ضرورة التوقف، فورا، عن استخدام أياً من: شاحن الطاقة المحمولVARMFRONT ، سعة …