أخبار عاجلة

سيام 2024: اختتام الدورة 16 من الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب تحت شعار “المناخ وفلاحة مستدامة وقادرة على الصمود”

أسدل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، اليوم الأحد 28 أبريل بمكناس، الستار على دورته السادسة عشر التي تكللت بنجاح كبير، مما يؤكد مكانته كموعد رئيسي للقطاع الفلاحي بإفريقيا، وأحد أكثر الأحداث أهمية في هذا المجال على الصعيد العالمي.

 

وتمحورت أشغال الدورة السادسة عشر للملتقى، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من 22 إلى 28 أبريل 2024، والتي ترأس افتتاحها صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، حول موضوع “المناخ والفلاحة: من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”، مسلطة الضوء على التحديات الحاسمة لمستقبل الفلاحة، مع مشاركة اسبانيا كضيف شرف. وقد جَمَعَ الملتقى هذه السنة، مشاركين من 70 بلدا، واستقبل 45 وفدا رسميا أجنبيا تحت قيادة 22 وزيرا من عدة بلدان، الشيء الذي ساهم في إغناء النقاش وتعزيز الروابط مع فاعلي القطاع القادمين من مختلف جهات العالم.
وأتاح الملتقى للمشاركين، بمن فيهم فلاحين وباحثين وأصحاب القرار السياسي والاقتصادي، فرصة اكتشاف الابتكارات في المجال الفلاحي وتوجهات القطاع، من خلال 12 قطبا موضوعاتيا، بما في ذلك القطب الجديد للرقمنة الفلاحية، الذي قدم ابتكارات وتكنولوجيات متقدمة، من أجل تحسين الممارسات الفلاحية.
كما شكل الملتقى منعطفا مهما لتبادل المعارف، حيث عرفت هذه الدورة تنظيم 41 ندوة علمية وتوقيع ازيد من 19 اتفاقية استراتيجية، مبرزا دوره كمحفز للفرص التجارية والعلمية في المجال الفلاحي. عرفت هذه الدورة مشاركة قياسية ناهزت 1500 عارض وأزيد من مليون زائر، مرسخة بذلك سمعة الملتقى، وكذا وقعه الإيجابي على القطاع ككل.
عرف قطب المنتوجات المحلية، الذي تم توسيعه بشكل ملحوظ خلال هذه السنة ليمتد على مساحة تناهز 16000 متر مربع، حيث احتضن 512 عارضا يمثلون مجموعات ذات النفع الاقتصادي وتعاونيات، بما فيهم تعاونيات المناطق المتضررة من زلزال الحوز، متيحا لهم المجتمعات المحلية إمكانية تقديم منتجاتها والاستفادة من فرص تجارية جديدة.
أما قطب الرقمنة الفلاحية الجديد، الذي تم تدشينه خلال هذه الدورة، فقد تمكن من فرض ذاته كمركز للابتكار بامتياز. بالمشاركة النشيطة للعديد من المقاولات المبتكرة، خُصِّصَ هذا القطب لتطوير حلول متقدمة من أجل فلاحة ذكية وفعالة.
وبذلك، يواصل الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الاضطلاع بدور رئيسي في تنمية فلاحة مستدامة وقادرة على الصمود، من خلال تسهيل المبادلات بين الفاعلين الرئيسيين في القطاع والتشجيع على اعتماد حلول مبتكرة على المستوى العالمي.

الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب 2024 – الأرقام الهامة:
• 1.125.294 زائر
• 70 دولة مشاركة
• 1500 عارض
• 45 وفدا أجنبيا بقيادة 22 وزيرا
• 41 ندوة علمية
• توقيع 19 اتفاقية
• تسليم 83 جائزة للتميز: 12 جائزة لأفضل العارضين، 32 لأفضل مربي الماشية، 12 لأفضل وحدات الإنتاج، 12 لأفضل جودة زيوت الزيتون البكر الممتازة، إضافة إلى 8 جوائز لأفضل الأعمال الصحفية في المجال القروي والفلاحي، و7 للمنتجات المجالية المتميزة.
• اعتماد أكثر من 680 ممثل للمنابر الإعلامية.

شاهد أيضاً

الإمارات للشحن الجوي تطلب شراء 5 طائرات شحن جديدة

أعلنت الإمارات للشحن الجوي، ذراع الشحن التابعة لأكبر ناقلة جوية دولية في العالم، عن طلبية …