أخبار عاجلة

فيكام 2024: عروض سينمائية ولقاءات ونقاشات متنوعة في النسخة الـ21 من مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك

تستعد العاصمة الإسماعيلية، خلال الفترة الممتدة ما بين 10 و15 ماي 2024، لاحتضان فعاليات الدورة الـ22 من مهرجان مكناس الدولي لسينما التحريك (فيكام)، بحيث يرتقب أن تقدم هذه النسخة من المهرجان برمجة متنوعة على مدار 10 أيام في 11 مدينة من المملكة.
وفي كلمته بالمناسبة كشف محمد بيوض، المدير الفني للمهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس، أن المهرجان يعد زواره ببرمجة متنوعة تشمل عروضا سينمائية ولقاءات ونقاشات غنية، كما أنه يشكل فرصة للشباب المغربي لملاقاة أسماء عالمية وللمهنيين من أجل صقل تجربتهم في مجال سينما التحريك من خلال تجارب عالمية أخرى.
وأضاف بيوض، في ندوة نظمها المشرفون على المهرجان مساء أمس الثلاثاء 30 أبريل 2024 بمدينة الدار البيضاء، أن لجنة تحكيم المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبتنظيم من “مؤسسة عائشة” بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، سيترأسها هذه السنة المخرج الكندي من أصل بلغاري تيودور يوشيف، مؤلف عدد من الأفلام القصيرة من سينما التحريك مثل “Journaux de Lispett” و”Vaysha l’aveugle”.
للإشارة، يشارك تيودور يوشيف مهمة تحكيم المسابقة الدولية لأفلام التحريك القصيرة والتي تبلغ قيمة جائزتها الكبرى 3000 يورو، كل من الكاتبة المغربية “مريم علوي” مؤلفة الروايتين “La vérité sort de la bouche du cheval” و”Sweet Chaos”، والمخرج ومصمم القصة المصورة المرتبط بأعمال تيم بيرتون وويس أندرسون.
وستعمل اللجنة على اختيار أكثر من خمسين فيلما قصيرا، تم انتقاؤها في البداية من طرف لجنة تضم المخرجة المغربية صوفيا الخياري، والمنتج الفرنسي جون-بول كومين، والمخرج المغربي محمد الشريف طريبق.
جدير بالذكر أن لجنة التحكيم قد شاهدت لمدة أسبوع أكثر من 250 فيلما قصيرا من جميع أنحاء العالم. كما يقدم مهرجان “فيكام”، لأول مرة في تاريخه، ستة برامج لأفلام رسوم متحركة قصيرة عوضا عن خمس، مما سيتيح للجمهور فرصة لقاء كبار سينما التحريك الدولية.
وفي ذات السياق، تابع بيوض أن “فيكام” ظل وفيا لنهجه المعتمد على تعزيز وتكريم وتسليط الضوء على أفضل المشاريع، حيث يقدم مسابقة لأفلام التحريك الطويلة: Linda veut du poulet لكيارا مالطا من إيطاليا وسيباستيان لودينباك من فرنسا، وفيلم الافتتاح Duel à Monte Carlo Del Norte لبيل بليمتون من الولايات المتحدة، وSaleem لسينثيا مادانات شرايحة من الأردن، وLa sirène لسبيده فارسي من إيران، وThey shot the piano player لخافيير مارسيال وفرناندو ترويبا من إسبانيا، و Invelle لسيمون ماسي من إيطاليا.
وسُتُمنح جائزة التحكيم من قبل لجنة تتألف من تلاميذ ثانوية “بول فاليري” من مكناس وطلاب المسرح من “جمعية مسرح الشامات”، والبالغة قيمتها 2000 يورو.
كما سيقدم “فيكام 2024” أيضا سلسلة من اللقاءات وورشات عمل استثنائية: “درس في السينما” لتيودور يوشيف، و”The Late Show” لبيل بليمتون، و”مدينة نابولي في السينما” لأليساندرو راك، وإدمون ولوسي، تحديات إنشاء أفلام التحريك للتوعية حول مسؤولية البيئة، ثم “حياة الأصوات المتحركة” لأندريا مارتينوني، و”حكايات وعبر”، أسرار إنتاج مسلسل رسوم متحركة مغربي بحضور فريق استوديو Artcoustic، و”من الورق إلى الشاشة، أسرار إنتاج PJ Masks”، مسلسل رسوم متحركة ناجح، بحضور المخرج كريستيان دي فيتا.

شاهد أيضاً

مهرجان ويكازابلانكا 2024: الاحتفال بالتنوع والغنى الموسيقي والثقافي المغربي

تستعد مدينة الدار البيضاء لاحتضان فعاليات نسخة جديدة من مهرجان ويكازابلانكا، الذي يحتفل بالتنوع الفني …