أخبار عاجلة

جيتكس 2024: اتفاقية تعاون ثلاثية في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي تروم تحفيز الابتكار في الموانئ الذكية 

وقعت الوكالة الوطنية للموانئ (ANP)، PORTNET وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P)، صباح اليوم الأربعاء 29 ماي الجاري، اتفاقية تعاون في مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وذلك على هامش انعقاد النسخة الثانية من معرض جيتكس أفريقيا في مراكش.

وفي بلاغ مشترك  توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، كشف الموقعون (الوكالة الوطنية للموانئ، PortNet، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أن جهودهم تتضافر  لتحفيز الابتكار، البحث والتطوير التكنولوجي لخدمة مجتمع القطاع المينائي والعاملين في مجال التجارة الخارجية.

وذكر البلاغ ان هذا التعاون يندرج ضمن مبادرة “الابتكار في الموانئ الذكية”، التي أطلقت منذ أكتوبر 2023 من قبل الوكالة الوطنية للموانئ وPORTNET بالشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية.

واكد البلاغ ان هذه الاتفاقية تهدف إلى خلق بيئة مينائية ذكية ومستدامة من خلال دمج أحدث التقنيات والممارسات المبتكرة لتسريع تحديث الموانئ المغربية. كما انها تسعى إلى تحسين كفاءتها باستخدام تقنيات متقدمة مثل الذكاء الاصطناعي، إنترنت الأشياء (IoT) وتقنية البلوكشين، لتعزيز تنافسية الشركات.

وافاد البلاغ ان المؤسسات الثلاث اتفقت على تنفيذ اتفاقية شاملة تشمل:

تعزيز الابتكار التعاوني: تشجيع التعاون بين العاملين في المجال المينائي، الأكاديميين والتكنولوجيين لإنشاء نظام بيئي مبتكر وديناميكي؛

تطوير حلول تكنولوجية متقدمة: تنفيذ مشاريع تجريبية تدمج تقنيات متطورة لتحسين كفاءة، أمان واستدامة العمليات المينائية؛

التدريب والبحث: تعزيز البحث التطبيقي والتدريب المتخصص لتطوير مهارات متقدمة تتناسب مع احتياجات قطاع الموانئ المستقبلية.

علاوة على ذلك، يضيف البلاغ، تلتزم الوكالة الوطنية للموانئ، PORTNET وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بدعم الشركات الناشئة، تعزيز الابتكار، تسهيل الوصول إلى التمويل وتنظيم أحداث استراتيجية لتنشيط قطاع الموانئ. بالإضافة إلى ذلك، يخططون لإنشاء برامج للتدريب المستمر والتطوير المهني للعاملين في القطاع.

جدير بالذكر ان هذا التعاون الجديد يجسد الالتزام المشترك للأطراف بالتميز والابتكار من أجل تطوير الموانئ في المغرب. من خلال توحيد جهودهم ومواردهم، يطمحون إلى إنشاء نظام بيئي مينائي أكثر ديناميكية وتنافسية لمواجهة التحديات واغتنام الفرص في البيئة العالمية الجديدة.

شاهد أيضاً

شاومي تكشف الستار عن ھاتف Redmi 13.. وهذه اهم خصائصه

أعلنت شركة شاومي (Xiaomi) عن إصدار هاتف Redmi 13، الهاتف الأحدث في عائلة Redmi، والذي …