تواصل الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات تنفيذ استراتيجيتها المجالية الرامية إلى تقديم خدمة عمومية دامجة وقريبة من المواطن، من خلال توسيع شبكة وكالاتها في الوسط القروي وتوحيد الخدمات في المجال شبه الحضري، بما يعزز العدالة المجالية والولوج المتكافئ إلى الخدمات.
وفي بلاغ لها توصل موقع المستقبل24 بنسخة منه، أكدت الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات انها، منذ انطلاقها الفعلي في أكتوبر 2024، تعمل على تسريع تنزيل حلول مرنة تضمن استمرارية الخدمة وتعزز القرب من المواطنين والفاعلين الاقتصاديين على صعيد الجهة التي تضم أكثر من 7 ملايين نسمة. وأن نموذجها التدبيري يستند إلى مبدأ الإدماج وتحديث البنيات التحتية وتحسين جودة الخدمات وتدبير مستدام للموارد.
في هذا الإطار، قامت الشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء – سطات، يوم الجمعة 19 شتنبر 2025، بافتتاح أول وكالة زبناء للقرب بجماعة أربعاء العونات القروية بإقليم سيدي بنور بحضور السلطات المحلية وممثلي الشركة. ويشكل هذا الافتتاح بداية برنامج شامل لإحداث ست وكالات ثابتة للزبناء في العالم القروي موزعة على أقاليم سيدي بنور (2)، الجديدة (1)، سطات (1)، برشيد (1) وبنسليمان (1)، مع قرب افتتاح وكالة ثانية بجماعة أولاد عمران بإقليم سيدي بنور. وقد صممت هذه الوكالات لتكون حلقات وصل دائمة تقرب الخدمة العمومية من الساكنة البعيدة عن المراكز الحضرية.
وأورد البلاغ أن الشركة، تكميلا لهذه الجهود، أطلقت منذ نهاية غشت 2025، شبكة تضم 10 وكالات متنقلة مجهزة بالكامل تجوب المناطق القروية والدواوير والأسواق وفق مسار أسبوعي يشمل نحو 60 محطة. وفي اليوم نفسه لإطلاق وكالة أربعاء العونات، تم تشغيل وكالتين متنقلتين في بني هلال والزمامرة بإقليم سيدي بنور. وأوضح رشيد الكموني، المدير الإقليمي لسيدي بنور بالشركة، أن هذه الوكالات المتنقلة تقدم مختلف الخدمات التي توفرها الوكالات الثابتة مثل أداء فواتير الماء والكهرباء، تعبئة العدادات، وتقديم طلبات الاشتراك أو الربط، مما يخفف عن المواطنين مشقة التنقل لمسافات طويلة.
من جهته أكد رشيد الحاجبي، مدير الزبناء بالشركة، أن هذا البرنامج المتكامل سيرفع عدد نقاط الاتصال بالشركة خلال سنة 2025 إلى 130 نقطة، منها أكثر من 100 نقطة في المجال القروي.
واكد البلاغ أن الشركة تعتزم مواصلة هذه الدينامية خلال سنة 2026 بإطلاق برنامج جديد يشمل فتح عشر وكالات ثابتة إضافية وتنزيل عشر وكالات متنقلة جديدة، لتصل شبكتها إلى نحو 200 نقطة اتصال موزعة على صعيد الجهة، في التزام واضح بخدمة عمومية دامجة وقريبة من مختلف فئات المواطنين.
وبالتوازي مع تعزيز حضورها الترابي، تعمل الشركة على توحيد عرض الخدمات في الوسط شبه الحضري، حيث كان توزيع الماء والكهرباء يتم سابقا عبر فاعلين مختلفين. وبعد مرحلة تجريبية ناجحة انطلقت في غشت 2025 بكل من مديونة وتيط مليل وسيدي حجاج، تم توسيع المبادرة منذ شتنبر لتشمل عشر وكالات إضافية بالحي الحسني وسيدي مومن بالدار البيضاء، الشلالات وسيدي موسى المجدوب ووسط المحمدية، الرحمة ومركز النواصر ودار بوعزة وبوسكورة بإقليم النواصر، ليستفيد منها أكثر من 700 ألف زبون. ويعتمد هذا التطوير على توحيد الشبكات المعلوماتية لضمان استمرارية الخدمة الفعالة، وتنزيل نظام تطبيقي مندمج لمعالجة مركزية وسريعة للطلبات، وتوحيد المساطر لتوفير تجربة سلسة وشفافة للزبناء.
كما تضع الشركة رهن إشارة زبنائها قنوات اتصال وخدمات رقمية متنوعة، تشمل وكالات الزبناء الموزعة على مجموع تراب الجهة ومركز علاقات زبناء موحد متوفر على مدار الساعة وطيلة أيام الأسبوع عبر الهاتف والبريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي والتطبيقات الرقمية، إضافة إلى وسائل أداء متعددة عبر وكالات الشركة وشبكة تضم أكثر من 5000 فضاء خدمات تابع للشركاء الخارجيين والتطبيقات البنكية ومنصة “فاتورتي”، بما يوفر تجربة رقمية سهلة ومتكاملة ويعزز القرب الإنساني والإنصات والسرعة في التفاعل مع المواطنين.