أخبار عاجلة

“تقنيات ومهارات تحليل النصوص القانونية والتعليق على الاجتهاد القضائي”.. عنوان دورة تكوينية في العيادة القانونية بالناظور

نظمت العيادة القانونية بالناظور، يومي 01 و02 أكتوبر 2023، دورة تكوينية في موضوع: “تقنيات ومهارات تحليل النصوص القانونية والتعليق على الاجتهاد القضائي”.

وقد تمحورت أهداف هذه الدورة التكوينية التي أطرها الدكتور المصطفى قريشي، أستاذ القانون الإداري والعلوم الإدارية، حول تنمية وتطوير مهارات الطلبة المشاركين على الاستيعاب والتحليل القانوني، وتملكهم لمنهجية التعليق على الأحكام والقرارات القضائية، وكذا اكتسابهم القدرة على تحليل وتفكيك محتوى النصوص القانونية واستخلاص الخلاصات والاستنتاجات، وصولا إلى القدرة على النقد والمناقشة والتعليق.

وقد رحب الأستاذ محمد الحموشي؛ رئيس منتدى أنوال للتنمية والمواطنة، في مستهل هذه الدورة، بجميع المشاركين، وذكر بأن الغاية من تنظيم هذه الدورة هو تمكين طلبة العيادة القانونية من تملك منهجية تحليل النصوص القانونية، والتعليق على الأحكام والقرارات القضائية، بما يساهم في تمتين تكوينهم المعرفي ويمنحهم القدرة على فهم المقصود الذي ابتغاه صاحب النص القانوني، سواء كان المشرع بالنسبة للقاعدة القانونية أو القاضي بالنسبة للحكم أو القرار القضائي أو السائل بالنسبة لطالب الاستشارة القانونية.

وخلال الأشغال التطبيقية اشتغل الطلبة المشاركون على تحليل ومناقشة مجموعة من النصوص القانونية التي تهم حرية التعبير والتجمعات، والحق في تأسيس الجمعيات وفق ما هو أكاديمي، بالإضافة إلى الوقوف على نماذج من التعاليق على العمل القضائي.

ويأتي تنظيم هذه الدورة في سياق سعي منتدى أنوال للتنمية والمواطنة وشركائه الصندوق الوطني للديمقراطية إلى توفير تدريب تطبيقي لطلبة سلك الماستر والدكتوراه على مهارات متقدمة في مجال تطبيق القانون ومقارعة معارفهم المكتسبة خلال مسارهم الجامعي وربطه بالجانب التطبيقي والواقعي، بما يسمح لهم بتعزيز قدراتهم على تملك وإشاعة الثقافة القانونية والحقوقية وسط المجتمع، وبالتالي الاسهام في تعزيز حقوق الإنسان وسيادة القانون.

 

شاهد أيضاً

طاطا: الإطلاق الرسمي للتدريب المؤهل في مجال “التاتاوي”

في إطار النسخة الثانية من برنامج ” الكنوز الحرفية المغربية “، وهي مبادرة مشتركة بين …