أخبار عاجلة

 «أنا التغيير … نحن التغيير لمواجهة أزمة المناخ والماء» .. شعار حملة تحسيسية واسعة لاقتصاد الماء

أطلقت ليدك وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، أمس الخميس 7 مارس الجاري بأكاديمية ليدك بالدار البيضاء، حملة واسعة للتحسيس باقتصاد الموارد المائية، وذلك في إطار الانخراط التام في المجهود الوطني لمواجهة أزمة الإجهاد المائي.

بهذه المناسبة، صرح عبد الرحيم لكسيري (رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض) قائلا: «تواجه بلادنا أزمة مناخية ومائية هيكلية غير مسبوقة، والتي تستوجب تعبئة الجميع وكل فرد حسب مستواه وإمكاناته، لأن كل قطرة لها قيمة ولكل فعل وزنه. لقد قمنا بتلبية نداء السلطات والمصالح المعنية، في البداية عبر أنشطة تحسيسية، مع مواصلة الجهود لإعداد برنامج هام يوحد الفاعلين والمبادرات حوله. ونحن سعداء لأننا استطعنا اليوم انطلاقا من أكاديمية ليدك وبتعاون مع مؤسسات وفاعلين أساسيين، إعطاء انطلاقة حملة وطنية من أجل التغيير، والتي تضم برنامجا غنيا، متنوعا ومبتكرا ويتجه نحو النتائج وإضفاء القيمة على الأعمال والفاعلين. وسيمتد هذا البرنامج إلى غاية متم سنة 2024 وهو مفتوح أمام جميع الفاعلين بجهة الدار البيضاء – سطات.».

ومن جهته، أشار جان باسكال داريي، مدير عام ليدك إلى هذه الحملة قائلا: «قمنا اليوم بإعطاء انطلاق حملة تحسيسية واسعة للمساعدة على مكافحة الإجهاد المائي. يتعلق الأمر بإطلاق حملة تهدف إلى فهم والتحكم في كيفية ترشيد استهلاكات الماء. نقوم بذلك إلى جانب شركائنا، وخاصة مع جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، كما نسجل تعبئة جميع متعاوني ليدك ومختلف أطرافنا المعنية.».

تتعلق هذه التظاهرة بحملة وطنية للتغيير موجهة نحو النتائج وتنظم تحت شعار: «أنا التغيير … نحن التغيير لمواجهة أزمة المناخ والماء». وقد تم إطلاقها بمبادرة من جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، الإئتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وزارة التجهيز والماء وكذا وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، وتهدف إلى تحسيس الجميع لترشيد وعقلنة استهلاك الماء الشروب. وتشمل هذه الحملة أنشطة عديدة ضمنها أعمال ميدانية، وحصص للتكوين والتحسيس، وزيارات موجهة، ومسابقات وموائد مستديرة. ومن المقرر أن يتم تفعيلها في جميع جهات المملكة وتمتد إلى غاية متم السنة.

وعلى مستوى جهة الدار البيضاء سطات، يشترك في تنفيذ برنامج هذه الحملة التحسيسية جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض وليدك والإئتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة، وذلك بشراكة مع الوزارة المكلفة بالبيئة، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء – سطات، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق الشاوية وكذا جامعتي الحسن الثاني بالدار البيضاء والحسن الأول بسطات.

هكذا، يتوقع تنظيم ورشات لتكوين المكونين بأكاديمية ليدك، وذلك لفائدة مدرسين، وجامعيين وفاعلين آخرين أساسيين في مجالات الإدارة، الفلاحة، الصناعة والسياحة، وكذا ورشات للتحسيس وتبسيط المعلومات لفائدة ممثلي جمعيات سانديك الأحياء. كما سيتم تنظيم زيارات استطلاعية (على مستوى محطات تصفية المياه العادمة، السدود والمناطق الرطبة) وزيارات موجهة لمعارض تحسيسية بمركزي التربية على البيئة التابعين لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالدار البيضاء والمحمدية واللذان تعتبر مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية شريكا لهما.

وتتضمن فعاليات هذه الحملة تنظيم مسابقات تهدف إلى مكافأة أفضل المبادرات والسلوكيات بالمؤسسات المدرسية، والجامعات، والإدارات والإقامات التي ستتمكن من تقليص استهلاكها للماء.

من جهة أخرى، ستقوم جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بتعاون مع شركائها وضمنهم مؤسسة ليدك لأعمال الرعاية، بإطلاق قافلة الحافلة الإيكولوجية التي ستجوب المؤسسات المدرسية ودور الشباب والأحياء التابعة للمجال الترابي لجهة الدار البيضاء – سطات.

وتتمثل الغاية من هذه الحملة في تحسيس عموم الجمهور بتغيير السلوكيات تجاه الماء. وسيتم تحليل نتائج جميع البرامج بهدف ترشيد استعمال الماء، وتشجيع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة، وبالتالي تقليص استهلاك الماء بنسبة 20%.

وبهذه المناسبة، قامت ليدك أيضا بإعطاء انطلاقة المرحلة الثانية لحملتها التحسيسية لترشيد استعمال الماء. للتذكير، كانت ليدك قد أعطت في مارس 2022 انطلاقة منظومة تواصلية وتحسيسية بالمحافظة على الموارد المائية، والتي شملت جميع الأطراف المعنية ونظمت تحت موضوع «الماء غادي ويقل. لازم تدبير بالعقل ونتعاونو جميع على الحل».

واليوم، تواصل ليدك تعبئتها بإطلاق حملة تواصل واسعة تتوجه لجميع الأطراف المعنية، والتي تقام تحت شعار «اليوم الماء كايعطينا إنذار، لازم نقصو من الاستهلاك كل نهار». وتتضمن منظومة المرحلة الثانية من الحملة التحسيسية تعميم منشورات في وسائل التواصل الاجتماعي، وصلة إعلانية على أمواج إذاعية، ملصقات إعلان حضري، منشورات ملصقة بوكالات الزبناء، تكسية السيارات، رسالة متضمنة في الفواتير، مطويات حول السلوكيات الإيكولوجية، لقاءات تحسيسية وزيارات المواقع لفائدة المؤسسات المدرسية والنسيج الجمعوي، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية.

شاهد أيضاً

ماريوت الدولية تعزز تموقعها في المغرب بهذا المنتجع الفاخر

الشعب يطالب بالفواتير

انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي صورة لبقال بسيط يقف في دكانه خلف سياج يقيه من …

المناظرة الوطنية للصحة في دورتها التاسعة بأكادير: نقاشات حول الرقمنة، التمويل، وحكامة القطاع الصحي الخاص

تستعد مدينة أكادير في الفترة الممتدة بين 29 نونبر وفاتح دجنبر 2024، لاحتضان فعاليات الدورة …