أخبار عاجلة

تطورات جديدة في السودان، رئيس جديد للمجلس العسكري يؤدي اليمين

أعلن رئيس المجلس العسكري الانتقالي في السودان الفريق أول ركن عوض بن عوف مساء الجمعة تنازله عن منصبه واختياره المفتش العام للجيش الفريق أول عبد الفتاح برهان عبد الرحمن خلفا له، وذلك بعد يوم واحد فقط من توليه هذا المنصب إثر الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وجاء في خطاب تنحي بن عوف: “أعلن أنا رئيس المجلس العسكري الانتقالي التنازل عن هذا المنصب واختيار من أثق في خبرته وكفاءته وجدارته لهذا المنصب، وأنا على ثقة بأنه سيصل بالسفينة التي أبحرت إلى بر الأمان. وعليه فقد اخترت بعد التفاكر والتشاور والتمحيص الأخ الكريم الفريق أول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي خلفا لي”.

وأضاف الفريق الركن: “كما أعلن قبل ذلك إعفاء الأخ الكريم الفريق أول دكتور ركن كمال عبد المعروف الماحي بشير من منصبه نائبا لرئيس المجلس العسكري الانتقالي بعد أن أصرّ على ذلك، فعجز منطقي عن إقناعه وعجزت قناعتي عن إثنائه وبقائه في الموقع حتى إلى حين”.

وقد أدى عبد الفتاح البرهان اليمين رئيسا للمجلس العسكري الانتقالي في مراسم بثها التلفزيون السوداني في وقت متأخر مساء الجمعة.

وكان الفريق أول عبد الفتاح البرهان يشغل منصب مفتش عام للجيش السوداني بالإضافة على إشرافه على القوات السودانية المشاركة في العمليات العسكرية في اليمن.

وقد تم تداول اسمه كمرشح لإعلان البيان الأول للجيش ورئاسة المجلس العسكري الانتقالي، منذ الأنباء الأولى عن إطاحة الجيش بعمر البشير.

وجاءت  هذه التطورات بتنحي بن عوف -الذي كان وزير الدفاع في ظل حكم البشير ثم أصبح نائبا للرئيس مع بداية الأزمة الأخيرة كتصحيح لوضع جديد لم يلق ارتياحا في صفوف المحتجين في شوارع الخرطوم الذين يطالبون بأن تكون الحكومة المقبلة مدنية ولا تضم رموزا مقربين من نظام البشير.

وفي أول رد فعل قال “تجمع المهنيين السودانيين”، أحد التجمعات المؤثرة في الحركة الاحتجاجية التي يشهدها السودان منذ أربعة أشهر، إن تنازل الفريق ركن بن عوف عن منصبه واختياره الفريق أول عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن خلفا له هو “انتصار لإرادة الجماهير”.

ودعا التجمع المتظاهرين إلى الاستمرار في الاعتصام في بيان جاء فيه: “جماهير شعبنا في الأحياء والفرقان والبلدات والمدن والقرى في العاصمة القومية والأقاليم ندعوكم للخروج للشوارع الآن، والتوجه إلى ساحات الاعتصام أمام القيادة العامة لقوات شعبنا المسلحة ومقار حامياتها ووحداتها المختلفة، والبقاء في ساحات الاعتصام طوال الليل وعدم مبارحتها”.

 

شاهد أيضاً

لعشاق الكوميديا والضحك.. ”سهرات مازاغان“ تعود بعرض فكاهي “1 2 3 سوغيغ”

تستعد مدينة الجديدة، يوم السبت 30 مارس الجاري، لاحتضان فعاليات النسخة التاسعة من سهرات مازاغان، …