أخبار عاجلة

مجموعة هونوريس Honoris لاتحاد الجامعات توقع شراكة مع لقاءات الحائزين على جائزة نوبل للينداو ألمانيا

أعلنت مؤسسة لقاءات الحائزين على جائزة نوبل، خلال مؤتمرها 69، عن توقيع مذكرة مع Universities United Honoris،الشبكة الأفريقية الأولى للتعليم العالي الخاص، وذلك من أجل دعم وتشجيع تطوير البحث في مجال العلوم الطبيعية والاقتصادية على مستوى القارة الإفريقية.
وفي هذا الصدد، يقول حسن الفيلالي، مدير عام HONORIS المغرب، ” نحن فخورين بتقديم هذه الفرصة لطلبتنا وباحثينا المتميزين، من أجل المشاركة في هذه اللقاءات الخاصة بالحائزين على جائزة نوبل بلينداو”. وأضاف: “يعتبر الاستثمار في البحث شرطا لضمان تعليم ذي جودة، ونعتقد بأن هذه اللقاءات ستكون ملهمة ومحفزة للطلبة والباحثين الذين تم انتقاؤهم من أجل متابعة الأبحاث”.
ويفيد البلاغ أن اللقاء 69 يُخصص للحائزين على جائزة نوبل بلينداو ( LINO19 #، والذي يُنظم في الفترة من 30 يونيو إلى غاية 5 يوليوز) للفيزياء والاختصاصات ذات الصلة. ويحضر اللقاء 39 شخصا حاصلا على جائزة نوبل، بمن فيهم الحائزون على جائزة نوبل للفيزياء لسنة 2018، البروفيسور دونا ستريكلاند والبروفيسور جرار مورو، اللذين ستكون لهما مداخلات أمام 600 شاب في مجال العلوم، ذوي مستوى عالمي وبمؤهلات عالية، من 89 بلدا، وتتمحور حول مواضيع ملهمة مثل المادة السوداء، وعلم الكون، وفيزياء الليزر، وموجات الجاذبية.
وأوضحت مجموعة هونوريس أنه منذ أول لقاء نُظم في 1951، شارك أزيد من 400 شخص حائز على جائزة نوبل في لقاءات الحاصلين على جائزة نوبل بلينداو. فهي مناسبة للعلماء من مختلف الأجيال، والثقافات، والاختصاصات للاجتماع وتبادل معارفهم، وأفكارهم، وإلهاماتهم، وخبراتهم. ويُخصص كل لقاء، بالتناوب، لإحدى تخصصات العلوم الطبيعية الثالثة لجائزة نوبل- علم الفيزياء والطب، والكيمياء أو الفيزياء. وكل خمس سنوات، يُنظم اجتماع متعدد التخصصات حول التخصصات الثالثة. وكل ثلاث سنوات، يُعقد بلينداو لقاء حول العلوم الاقتصادية.
وأشار البلاغ إلى أن المذكرة تعتمد على الإرادة المشتركة للطرفين من أجل تعزيز القدرات العلمية بأفريقيا وتوجيه اهتمام طلبة المعاهد العضوة في شبكة Universities United Honoris نحو العلوم الطبيعية والعلوم الاقتصادية.
من جهته، قال لويس لوبيز،المدير الرئيس العام لUniversities United Honoris، في هذا الصدد: “بينما نحتفي بعيد ميلادنا الثاني، تأتي
هذه المذكرة لتعكس التأثير المتنامي لUniversities United Honoris كرافعة رئيسية في مجال التعليم على مستوى القارة وواجبنا في تطوير ودعم الرأسمال البشري الإفريقي ذي المستوى العالمي”. وأضاف: “وباعتبارهم شركاء أكاديميين للقاءات الحائزين على جائزة نوبل بلينداو، سيستفيد الباحثون والدكاترة بالمؤسسات العضوة بالشبكة، من الفرصة الوحيدة للتعاون مع الأجيال القادمة من القادة العالميين”.
وأردف قائلا: “في إطار المذكرة، ستختار Universities United Honoris بالاشتراك مع المجلس ومؤسسة لقاءات الحاصلين
على جائزة نوبل بلينداو، وبشكل صارم وفدا من الطلبة والحاصلين على شواهد السلك الثالث في العلوم الطبيعية والعلوم الاقتصادية بالمؤسسات العضوة بالشبكة من أجل حضور اللقاءات، ابتداء من الدورة 70 التي ستنظم في 2020، والتي ستكون متعددة التخصصات”.
وعلاقة بنفس الموضوع، أشارت الكونتيسا بتينا بيرنادوت، رئيسة مجلس لقاءات الحائزين على جائزة نوبل بلينداو إلى أن أفريقيا تعتبر قارة دينامية تزخر بشباب علمي واعد، وإلى أن لقاءات لينداو فخورة بتشجيع مشاركة العلماء الأفارقة منذ عدة سنوات
مضت. وأعربت عن سعادتها بالشراكة مع Universities United Honoris، التي تعتبرها ركيزة هذا المجهود الهام.

شاهد أيضاً

لمن يهمه الأمر: إطلاق مشروع سوبرنوفاس في المغرب والبحث عن مدربين بمقابل مادي

أعلنت اندرايف عن اطلاق مشروع سوبرنوفاس (Supernovas) في المغرب، وهي مبادرة عالمية غير هادفة للربح …