قال وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، إنه لا توجد جمعيات نظيفة من أجل حماية المال العام، وأن جميع جمعيات حماية المال العام تبتز رؤساء الجماعات والوزراء.
وأضاف وهبي القول خلال ندوة لمؤسسة الفقيه التطواني عقدت مساء أمس الثلاثاء في إطار برنامج “السياسة بصيغة أخرى”، أنه “توجد جمعيات حماية المال العام تتحالف مع أحزاب سياسية ضد أشخاص”، مشيرا إلى أن بعض الجمعيات ابتزوا وزراء سابقين وطلبوا منهم المال مقابل عدم تقديم شكاية”.
وأردف وزير العدل أن “الإدارة العمومية تعقدت لدرجة أنه لم نعد نجد مسؤولين يتحملون المسؤولية، لأنه مجرد أن يوقع أي مسؤول على أي قرار يقال له أنه خالف ظهير معين وأنه لم يحترم القانون”، مضيفا أنه “قد يتدخل رئيس الجماعة لإنجاز طريق لإنقاذ منطقة من الفيضانات ويعقد صفقة وهمية تحت ضغط الوقت، لكي تقوم شركة معينة بإنجاز الطريق فيجد نفسه موضوع شكاية وموضوع متابعة قضائية”.
وأكد المتحدث ذاته، انه “لدي حلين ولا ثالث لهما، وهما إما أن أمنع وأقول بأن الشكايات توضع من طرف وزير الداخلية، وإما السماح لهم بتقديم الشكايات، ولكن إذا حكم المتهم بالبراءة يتابع صاحب الشكاية”.
وشدد وزير العدل على أن “رؤساء الجماعات أصبحوا رهينة لجمعيات حماية المال العام”، وأن “الموظف العمومي غير محمي، وأنه يجب سن قوانين تحميه قبل محاسبته”.

