أخبار عاجلة

عمليات الغش والسرقات العلمية بكلية الآداب بالمحمدية تجر وزير التعليم العالي للمساءلة

انتفض الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، ضد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، على خلفية وجود “عمليات الغش والسرقات العلمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية”.
وقال النائب البرلماني عمر أعنان، عن حزب “الوردة”، في سؤال كتابي وجهه لوزير التعليم العالي: ” بلغ إلى علمنا من طرف مجموعة من الطالبات والطلبة، أن الفريق البيداغوجي لماستر سوسيولوجيا الهجرة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، قد أقر ثبوت عمليات غش وسرقات علمية في عدة بحوث نهاية التكوين لطالبات وطلبة فوج 2019-2022″.
وعبر النائب البرلماني عن أسفه لعمد عمد بعض الأساتذة إلى إجراء مناقشة بحوث مع هؤلاء الطلبة، الذين أقر الفريق البيداغوجي للماستر عدم استحقاقهم وأحقيتهم بالمناقشة، ورغم إصدار النتائج التي تم الكشف عنها بواسطة برنامج إلكتروني متطور.
وشدد عمر أعنان على أن هذا الإجراء يتنافى كليا مع أخلاقيات البحث العلمي ومبادئ تكافؤ الفرص بين الطلبة ويضرب عرض الحائط بحقوق المتميزين والمجدين منهم، كما أنه أمر مشين يمس بصورة الجامعة المغربية ويطعن في مكانتها ومصداقية شواهدها.
وساءل النائب البرلماني وزير التعليم العالي عن الإجراءات الإدارية والقانونية التي اتخذتها وزارته من أجل وقف هذه التجاوزات العلمية والقانونية، التي تضرب في العمق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع الطالبات والطلبة بالجامعة المغربية.

شاهد أيضاً

العربية للطيران المغرب تدشن قاعدتها الجوية الجديدة بتطوان وتطلق منها رحلات جديدة نحو هذه المدن

افتتحت العربية للطيران المغرب، الشركة الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة بالمغرب، قاعدتها الجوية …