أخبار عاجلة

المختار شعيب يكتب: النبي كأنك تراه

المختار شعيب

 

انطلق منذ 17 نونبر 2022 متحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية بالرباط، والذي يعد ثاني متحف بعد متحف المدينة المنورة يتميز بكونه متحف اعد من 500 عالم ويتوفر على شاشات تفاعلية ، تقنيات حديثة وتصوير تجسيمي والواقع المعزز ، يتيح من خلالها وصف طريق الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة والمواقع التي مر منها ، حيث انه يحاكي زمن الرسول صلى الله عليه وسلم ويتيح إمكانية تعرف على زمنه.
فعلا من افضل الاماكن ليس لارتباطها بالسنة النبوية فقط، لكن بتقنية غرفة 3D التي تجعلك تزور بيت رسول الله (ص) من الداخل، لقد نجح شعار المعرض تعيش السيرة كأنك معهم بمعلومات قيمة فيه ، عمل ابداعي عظيم عن كل ما يتعلق بالنبي وأقاربه ومعارفه ومن حولهم وما يلبس وما يأكل وصفة خَلقه وخلقه وحقوق النساء في ذاك الزمان والإدارة الاقتصادية والسياسية والطبية ومن هم أهل الشورى من النساء والرجال…
ان هذا المولود الجديد بعاصمة المملكة المغربية الشريفة وبدور كبير من المملكة العربية السعودية، سيكون حتما نقطة انطلاق لتصحيح ما يتداوله أعداء الدين حول ما ينسبون اليه من تشدد وعنف وعدم قدرته على مواكبة العصر، ويكفي بالقول اذا كان القرآن هو الدستور الرباني فإن شخصية وسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم هو قوانينه التنظيمية للحياة المادية والروحية. ومن فهم السنة وعمل بها ساد السلم والسلام عبر العالم الذين طالما خفقت لهما قلوب البشر.
سأقول الآية القرآنية “ألا تنصروه فقد نصره الله” نصرة للرحمة المهداة ضدا على الكراهية والبغض والارهاب والحروب وقتل الناس بغير حق ونظرة الناس بعين الرحمة والاخوة أيا كان مذهبه. يجب على المدارس والجمعيات وكذا كل التنظيمات بكل تلويناتها، ان تنظم زيارات لهذا المعرض. لإعطاء المثل للخلق الكريم الذي جاء به سيد العالمين والثقالين، لعل الله يجعل مخرجا مما تعيشه الانسانية في زماننا هذا.
عصرنا عصر الصورة وهي في بعض الأحيان أبلغ من البيان، فلا بد من ولوج هذا العالم للتعريف بسيد البشرية سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة و وازكى السلام، ستساهم هذه المعارض في تثقيف أفراد الأمة ، خاصة الأطفال والشباب والعودة بها للاعتزاز بهويتها وربط حاضرها بماضيها لاستشراف مستقبل المجد والكرامة.
يحق أن يقال متحف رائع بتقنيات حديثة، أنصح الجميع بزيارته و أن يصطحبوا أبناءهم ليعرفوهم على عظمة الإسلام و على شخصية خير البشر سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، احتضن المعرض عدة اقسام تحاكي زمن رسول الله ﷺ صلى الله وسلم كأنك تراه..
ختاما لا أجد الكلمات التي تعبر على أن هذا المعرض المتحف الذي زرته قدم لي الكثير وهي فرصة ذهبية قد لا تتكرر اغتنمتها، واعتز بذلك، كل الشكر للمملكة العربية السعودية ولمنظمة الإيسيسكو وايضا للرابطة المحمدية للعلماء ورابطة العالم الإسلامي لتنظيمه في عاصمة الأنوار.

شاهد أيضاً

العربية للطيران المغرب تدشن قاعدتها الجوية الجديدة بتطوان وتطلق منها رحلات جديدة نحو هذه المدن

افتتحت العربية للطيران المغرب، الشركة الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة بالمغرب، قاعدتها الجوية …