أخبار عاجلة

من أجل” جعل الثقافة ركيزة للتنمية المستدامة لمدننا ومجالاتنا الترابية”.. الرباط تنظم منتدى العمد حول الثقافة

تستعد مدينة الرباط لاحتضان فعاليات منتدى العمد وقادة الجماعات الترابية الإفريقية حول الثقافة، في الفترة ما بين بين 23 و24 ماي 2023، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك في إطار احتفالات الرباط، عاصمة الثقافة الإفريقية.
وينظم هذا المنتدى بدعوة من مدينة الرباط واتحاد حكومات المدن الإفريقية CGLU إفريقيا، بالتعاون مع الجمعيات الثلاث الرئيسية للهيئات المحلية في المغرب (جمعية جهات المغرب، ARMوالجمعية المغربية لرؤساء المجالس البلدية AMPCC ، والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم AMCPP)، وبالشراكة مع العواصم الأوروبية للثقافة ومفوضية الثقافة للمنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU).
ويهدف هذا المنتدى إلى تمكين العمد وقادة المدن والجماعات الترابية في إفريقيا من:
1. الاستلهام من تجارب المدن الإفريقية ومناطق أخرى في العالم التي استندت إلى التراث والثقافة والقطاعات الإبداعية لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية وجاذبية مجالاتها الترابية.
2. التعرف على آليات ومنهجيات بلورة سياسات ثقافية على مستوى المدن المجالات الترابية.
3. تطوير شراكات ذكية ومتبادلة الفائدة بين المدن والجماعات الترابية والمهنيين في مجال التراث والفنون والثقافة والقطاعات الإبداعية.
4.استخلاص الدروس من تجربة النسخة الأولى لاحتفالات العواصم الإفريقية للثقافة.
حري بالذكر أن هذا المنتدى، الذي يحظى بدعم مالي من حكومة المملكة المغربية والمفوضية الأوروبية، سيتيح، أيضًا، للعمد وقادة الجماعات الترابية في القارة فرصة النظر في “بيان من أجل تجديد الثقافة الإفريقية والمنحدرة من أصل إفريقي”، الذي سيتم مناقشته على مستوى وزراء الثقافة الأفارقة؛ وفحص اقتراح إنشاء “علامة لمدن وجماعات ترابية إفريقية محترمة لحقوق المؤلف” للدلالة على التزامهم بتعزيز الفنون والثقافة والقطاعات الإبداعية.

شاهد أيضاً

لعشاق السباحة: الأبواب المفتوحة لمسبح BEABA.. فرصة لتعلم السباحة في المغرب بابتكاراته وتزامنه مع أهداف التنمية المستدامة

يحتفل مسبح Buisson Alexandre Aquatic Education Pool (BEABA) بالتزامه المستمر بالابتكار والتميز في مجال تعلم …