أخبار عاجلة

التضخم: ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بنسبة 0,3 في المائة خلال شهر فبراير 2024 (مندوبية)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي المتوسط سجل، خلال شهر فبراير 2024، ارتفاعا بنسبة 0,3 في المائة بالمقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2023.

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبـارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد غير الغذائية بـ 0,9 في المائة و تراجع أثمان المواد الغذائية بـ0,4 في المائة.

وأبرز المصدر ذاته أن نسب التغير للمواد غير الغذائية تراوحت ما بين انخفاض قدره 1,1 في المائة بالنسبة لـ”الصحة” وارتفاع قدره 3,5 في المائة بالنسبة لـ”المطاعم والفنادق”.

وسجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، مقارنة بشهر يناير 2024، انخفاضا بـ 0,3 في المائة. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,7 في المائة وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ0,1 في المائة .

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يناير وفبراير 2024 على الخصوص أثمان “الخضر” بـ9,5 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ2,1بالمائة .

وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” بـ3,9 في المائة و”اللحوم” بـ1,1 في المائة و”السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات” بـ0,5 في المائة و”الخبز والحبوب” بـ0,3 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,2 في المائة .

وفيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ1في المائة .

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في الحسيمة بـ 0,8 في المائة وببني ملال بـ 0,7 في المائة وفي الرشيدية ب 0,6 في المائة ،وبآسفي ب 0,4 في المائة ، وفي الدار البيضاء وفاس والقنيطرة ومراكش والرباط ومكناس والداخلة بـ0,3 في المائة وفي أكادير بـ0,2 في المائة. بينما سجل ارتفاعا في كل من كلميم وسطات بـ0,2 في المائة .

وبذلك، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر فبراير 2024 ارتفاعا ب 0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر يناير 2024 وبـ2,2 في المائة بالمقارنة مع شهر فبراير 2023.

شاهد أيضاً

الإيواء السياحي في المغرب: نظام التصريح الإلكتروني لليالي المبيت قيد التنفيذ

يشهد قطاع السياحة خاصة مجال الإيواء تقدمًا مهماً يتمثل في وضع نظام التصريح الإلكتروني لليالي …