أخبار عاجلة

” اعرف نفسك”.. شعار النسخة 16 من مهرجان فاس للثقافة الصوفية الذي يسافر في رحلة إلى عمق الذات والتواصل الروحي

تنطلق الدورة 16 لمهرجان فاس للثقافة الصوفية والروحانيات العالمية من 20 إلى 27 أبريل 2024 تحت شعار “اعرف نفسك”.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل24″ بنسخة منه، كشفت الجهة المنظمة أن حفل الافتتاح سيتميز بعرض فني تحت عنوان “دين الحب: التصوف والشعر”، من تقديم الفنانين فاطمة الزهراء قرطبي وعبد القادر غيث، وإنشاد صوفيا هادي.
وذكر البلاغ أن برنامج المهرجان يتضمن، أيضا، حفلات موسيقية لفاتو منت إنغدي (موريتانيا)، وأوريليان باسكال (عزف على الكمان، فرنسا)، والمغربي مروان حجي مع التنزاني ياهو حسين عبد الله، وغيرهم من الفنانين المشهورين.
وأشار البلاغ إلى أنه كالعادة، ستتاح لرواد المهرجان فرصة المشاركة في العديد من المعارض، أبرزها معرض سامي علي (الخط العربي)، و”رسالة وضوء” للفنانين بنجامين بني (مصورفوتوغرافي)، وفاطمة الزهراء صنهاجي (شاعرة)، وجمال الناصري (عود). ). كما سيتميز كل يوم من أيام المهرجان بأمسيات “طقوسية” للطريقة الوزانية أو الحمادشة أو الطريقة القادرية البودشيشية أو الطريقة الشرقاوية.
فيما يتعلق بالموضوع الذي تم اختياره لهذه الدورة، يستحضر رئيس المهرجان، فوزي الصقلي، وصية سقراط التي تتضمن “قدرة معينة على الابتعاد عن الذات، لتصبح موضوعًا للمعرفة الخاصة”. ويشير إلى أن هذا يمكن أن يُفهم بشكل طبيعي على مستويات مختلفة. وفي هذا السياق، يعود الصقلي إلى العلم، الذي يفيد إنه “لا يمكن أن يحل محل المشاعر العميقة التي يعتبرها الصوفيون نكهات تقودنا نحو أعلى مناطق وأكثرها غموضًا في روحنا”. وقال: “إن العلم والوعي لا يمكن فصلهما عن بعضهما، ويتكاملان للسماح لنا بالوصول، إلى ما وراء الحجب المتعددة لهوياتنا الوهمية، إلى مصدر كياننا الأعمق. وإن الاقتراب من هذا المصدر يعني، وفقا لمختلف طرق الحكمة، أن نقترب من سعادة وحرية داخلية غير مشروطة”، مشيرًا إلى أن السؤال الذي يطرح نفسه هو “فهم أفضل للظروف والوسائل الخاصة بهذه الرحلة. وأضاف البلاغ أن قائمة هذه الدورة الـ16، التي تنظمها جمعية مهرجان فاس للثقافة الصوفية، تشتمل على موائد مستديرة تتناول مواضيع مختلفة، منها «على خطى إبراهيم»، و«العناية بالنفس والروحانية والعلاج النفسي»، و«ابن العربي والرومي، حوار دائم”، “ما بعد الإنسانية: أي مكان للروحانية؟ »، وأيضا مناظرات بين الفلاسفة والعلماء والمتصوفة حول أسئلة مثل «ما هي الروح البشرية؟»

شاهد أيضاً

مهرجان ويكازابلانكا 2024: الاحتفال بالتنوع والغنى الموسيقي والثقافي المغربي

تستعد مدينة الدار البيضاء لاحتضان فعاليات نسخة جديدة من مهرجان ويكازابلانكا، الذي يحتفل بالتنوع الفني …