أخبار عاجلة

الصين تستجيب للحظر الأمريكي وتتوقف عن استيراد النفط الإيراني

أوردت صحيفة “وال ستريت جورنال” الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن الصين توقفت عن استيراد النفط الإيراني خلال وقت سابق من الشهر الجاري، بعد تعليق الولايات المتحدة إعفاءات لشراء خام طهران.

ونقلت الصحيفة عن “رحيم زاري”، أحد أعضاء اللجنة الاقتصادية في برلمان إيران، قوله إن البلدان الثمانية الحاصلة على الإعفاءات توقفت عن استيراد النفط من إيران.

وكان قرار أمريكي يقضي بإلغاء إعفاءات شراء النفط الإيراني لبلدان تركيا والصين والهند وإيطاليا واليونان واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان قد دخل حيز التنفيذ في 2 ماي الجاري

وتعتبر إيران هذا الحصار الجديد أبرز تحدياتها الجيوسياسية والاقتصادية منذ الاتفاق النووي 2015. ويتمثل الحصار في وقف كامل لصادراتها النفطية وهي مصدر الدخل الرئيسي للبلاد، بفعل العقوبات الأمريكية.

وبحسب منظمة أوبك، فقد تراجع إنتاج إيران النفطي إلى متوسط 2.57 مليون برميل يوميا في أبريل الماضي، نزولا من 3.8 ملايين برميل يوميا على أساس سنوي.

وقالت الصحيفة إن التجار في صناعة النفط الإيرانية، أبلغوها أن الشركات الصينية توقفت اعتبارا من الشهر الجاري، عن شراء النفط من طهران.

ويفسر موقف الصين، حسب ما نقلت “وال ستريت جورنال” على لسان مصادر مطلعة على صناعة النفط الإيرانية، أن “الصين لديها مشاكل كافية مع الولايات المتحدة.. لا تريد أن تقدم لها سببا آخر للتصعيد”.

وتعد الصين أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تليها الولايات المتحدة، بينما تأتي الهند تأتي، واليابان رابعا، ثم كوريا الجنوبية خامسا.

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …