أخبار عاجلة

عبد الوهاب رفيقي: “تفويت جزء من مال الأسرة التي لم يولد لها ذكر للأعمام أو أولادهم تخلف ومعاقبة للأسرة”

انتقد الشيخ السلفي السابق محمد عبد الوهاب رفيقي، المعروف بـ”أبو حفص”، الأصوات المعارضة لتصريحات رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أمينة بوعياش، حول الإرث.
وعبر الشيخ السلفي السابق عن استغرابه مما وصف بـ” ردود الفعل المتوترة والمتشنجة” حول تصريحات رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، حول نظام الإرث في الفقه الإسلامي.
وقال محمد عبد الوهاب رفيقي في تدوينة نشرها على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، “تابعت ردود الفعل المتوترة والمتشنجة حول تصريحات رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والذي هو بالمناسبة مؤسسة وطنية، حول نظام الإرث في الفقه الإسلامي، واستغربت من حدة هذه الردود، وكأنها قالت منكرا من القول وزورا، دون الحديث عن أوصاف الكفر والردة التي تطلق على كل مجتهد لما فيه صالح الجميع”.
وأضاف القول: “أنا تتبعت الكلمة كاملة، وأول ملاحظة لي أنها معدة بشكل محكم، عباراتها مضبوطة وعقلانية، بعيدا عن الإنشائيات والعاطفة ومركزة فيها موضوعين أعتبرهما فعلا مدخل أي إصلاح لمنظومة الإرث بالمغرب، موضوع الوصية والعقبات التي وضعت أمامه لتقزيمه، والموضوع الثاني هو نظام التعصيب”.
وأكد عيد الوهاب رفيقي على أنه “من العيب والعار في مغرب القرن الحادي وعشرين، حرمان البنت أو البنات من إرث والدهم بنسبة النصف أحيانا والثلث أخرى، لمجرد عدم وجود الذكر المعصب، وتحويل ذلك النصيب للأعمام أو أولادهم بغير أي مشاركة لهم في الثروة”.
واعتبر رفيقي أن تفويت جزء من مال الأسرة التي لم تخلف ذكرا للأعمام أو أولادهم “تخلف ومعاقبة للأسرة”، مشددا على أن “التعصيب لا ينص عليه القران ولا سنة متواترة، وإنما هو اجتهاد مبني على أعراف قبلية ونظام اجتماعي بائد”.
يذكر أن بوعياش صرحت في ندوة لتقديم نتائج دراسة حول آراء المغاربة في نظام الإرث المعتمد في المغرب، ان المدونة أكدت على مجموعة من المبادئ التي ساوَت بين المرأة والرجل في الواجبات، من قبيل واجب الرعاية المشتركة للأسرة، إلا أن المساواة لم تطل الحقوق المكفولة للمرأة في الجانب المتعلق بالإرث.
وأضافت رئيسة المجلس في ذات التصريحات، أن نظام الإرث بالمغرب “ما زال حاملا لعدد من مظاهر التمييز وعدم المساواة تجاه المرأة، من صورها نظام التعصيب، والقيود المفروضة على الوصية، وهو ما يحد بشكل قوي من ولوج النساء والفتيات إلى الأرض والثروات، وجعلهن أكثر عرضة للفقر والهشاشة”.

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …