أخبار عاجلة

مع اقتراب عيد الأضحى.. جمعية لحقوق المستهلك تحذر من اخضرار لحوم الأضاحي

حذرت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك من ظاهرة اخضرار لحوم عيد الأضحى، التي من المرتقب أن تعود هذه السنة بقوة، حسب الجامعة.
وأوضحت الجامعة في بلاغ لها توصل به المستقبل، أنه بناء على معطيات استقتها الجامعة المغربية لحقوق المستهلك من المناطق على المستوى الوطني، ونظرا لغلاء الأسعار التي يعرفها المغرب بخصوص أعلاف الماشية، إلى جانب تبعات الجفاف هذه السنة، انتهز بعض مربي الماشية الفرصة وأدخلوا مخلفات الدجاج في تعليفه مما يرفع من احتمال عودة اخضرار لحوم عيد الأضحى بقوة.
ووجهت توصية إلى الجهات المسؤولة من المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والسلطات المحلية إلى اتخاذ جميع التدابير الوقائية وتشديد المراقبة على أماكن التربية والتسمين وأسواق البيع، بالإضافة إلى طرق ترقيم ماشية الأضحية وتوفير الأكياس البلاستيكية ووضعها رهن إشارة المستهلك لاحتواء مخلفات الأضحية.
ودعت الجامعة عموم المستهلكين إلى اقتناء أضحية العيد من الأماكن المرخصة والحاملة لحلقة الترقيم والاحتفاظ بالحلقة بعد الذبح والتوضيب لمدة لا تقل على 7 أيام للرجوع إليها عند الحاجة، والاتصال بجمعيات حماية المستهلك لوضع أي شكاية في الموضوع، خاصة أو في مجال الاستهلاك عامة، أو الاتصال بمداومة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، التي سيتم الاعلان عنها لاحقا.
كما دعت إلى تنظيف مكان الذبح والاعتماد في عملية الذبح على جزارين محترفين والعدول عن نفخ الأضحية عن طريق الفم، والإسراع بعملية التوضيب واستعمال أدوات نظيفة ومطهرة في ذلك، وعدم تكديس اللحوم بالمبرد أو المجمد وترك فجوات “هواء” بين طبقاتها.
إلى جانب ذلك دعا المصدر ذاته، إلى المحافظة على اللحوم الموضبة إما داخل المبرد تحت درجة حرارة بين 2 و 4 للاستهلاك القصير (بين 1 و 5أيام) أو بالمجمد تحت درجة حرارة ناقص 18 على الأكثر (حتى 3 أشهر)، مع الاعتناء بالبيئة من خلال وضع مخلفات الأضاحي بالأماكن المخصصة لها وتجنب إحداث مطارح عشوائية بالأحياء والمناطق.

شاهد أيضاً

لعشاق الكوميديا والضحك.. ”سهرات مازاغان“ تعود بعرض فكاهي “1 2 3 سوغيغ”

تستعد مدينة الجديدة، يوم السبت 30 مارس الجاري، لاحتضان فعاليات النسخة التاسعة من سهرات مازاغان، …