أخبار عاجلة

الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة تستنكر عدم وجود ممثلين عن هذه الفئة في الحوار الاجتماعي

أعربت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة عن قلقها إزاء عدم وجود ممثلين عن المقاولات الصغيرة جدًا في الحوار الاجتماعي الذي يجري، حاليا، بين الحكومة المغربية والنقابات العمالية وأرباب العمل (الباطرونا) لمناقشة اوضاع الشغيلة واقتصاد البلاد.

وفي بلاغ له توصل موقع “المستقبل24” بنسخة منه، أشارت الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة إلى أن المقاولات الصغيرة جدا هي ركيزة أساسية للاقتصاد المغربي وتساهم بشكل كبير في خلق فرص العمل والنمو الاقتصادي، واستنكرت “عدم سماع أصواتهم في هذه العملية الحاسمة على الرغم من الصعوبات التي يواجهونها يوميًا، مثل عدم الوصول إلى التمويل أو الصفقات العمومية أو حتى الولوج الى العقار، ناهيك عن التأخير في السداد الذي تفاقم منذ كوفيد -19”.

وذكر البلاغ انه “وفقًا للأرقام المثيرة للقلق التي تم نشرها مؤخرًا، فقد أفلست أكثر من 25000 مقاولة صغيرة جدا من هذا العام 2022، في حين أن أكثر من 250.000 آخرين معرضون أيضًا لخطر الإغلاق قريبًا إذا لم يتم فعل أي شيء بسرعة لتحسين وضعهم المالي”.

وأكدت الكونفدرالية المغربية أن جميع الأطراف المشاركين في هذا الحوار الاجتماعي يدعون الحكومة المغربية والنقابات العمالية والباطرونا – إلى إشراك ممثلين عن المقاولات الصغيرة جدا حتى يتمكنوا من مشاركة اهتماماتهم بنشاط في المناقشات حول تحسين الوضع الاجتماعي العام والمناخ الاقتصادي.

وشددت الكونفدرالية المغربية على ضرورة إشراك جميع الأطراف في هذه المناقشة الهامة لضمان النظر العادل والشامل للمصالح الاقتصادية الوطنية، واعربت عن أملها في رؤية إجراءات ملموسة ستفيد أيضًا، إلى جانب 4 مليون مقاولة صغيرة جدا، جميع الراغبين في الاستفادة من التنمية المستدامة للجميع.

وأكد البلاغ ان المقاولات الصغيرة جدا تحتاج إلى الدعم للتغلب على الصعوبات التي تواجهها حاليًا من أجل المساهمة بشكل كامل في التنمية الاجتماعية والاقتصادية العامة للبلد.

 

 

شاهد أيضاً

 الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يحذر مؤمنيه من عملية نصب واحتيال

حذر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من بلاغ مزيف ومقطع صوتي يتم تداولهما على منصات التواصل …